cover

مؤتمرات قادمة: المؤتمر الخامس لإعداد المعلم - الريادة الأكاديمية

1new

يعقد في رحاب كلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة المؤتمر الخامس لإعداد المعلم تحت عنوان «إعداد وتدريب المعلم في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر» خلال الفترة 23-25 من ربيع الثاني من العام الهجري 1437هـ 

أهداف المؤتمر: 

  1. توضيح المفاهيم الأساسية المتعلقة بالمعلم من حيث أهميته ورسالته وآدابه والمؤسسات التي تقوم بإعداده.

  2. تحديد المعايير والمواصفات الأساسية اللازمة للمعلم في ضوء مطالب التنمية لمواجهة مستجدات العصر والتحديات التربوية المعاصرة.

  3. الإسهام في وضع إستراتيجية معاصرة عن واقع التنسيق والتكامل بين برامج إعداد المعلم ومتطلبات خطط التنمية.

  4. إبراز أهمية تدريب المعلم قبل وأثناء الخدمة وفقاً لمستجدات العصر.

  5. توضيح أهمية إعداد المعلم في تحقيق مطالب الأمن الوطني.

  6. إبراز أهمية إعداد المعلم في ضوء مجتمع المعرفة.

محاور المؤتمر: 

المحور الأول: «مفاهيم أساسية ولمحة تاريخية عن المعلم» والذي يناقش (المعلم: مفهومه، أهميته، صفاته، ورسالته عبر التاريخ الإسلامي)، والتنمية من منظور تربوي، والتطور التاريخي لمؤسسات إعداد المعلم من حيث الإعداد والتدريب والبرامج

المحور الثاني: «الاتجاهات المعاصرة لإعداد المعلم لتحقيق مطالب التنمية» والذي يناقش موضوعات مؤسسات إعداد المعلم من حيث الرؤية والرسالة والأهداف، وواقع إعداد معلمي التخصصات المختلفة من حيث الأهداف والبرامج، والتنسيق والتكامل بين برامج إعداد المعلم ومتطلبات خطط التنمية.

المحور الثالث: «الواقع المعاصر لتدريب المعلم قبل وأثناء الخدمة» والذي يتم فيه مناقشة أهمية وأهداف التدريب المستمر للمعلم في الكليات ومراكز التدريب التربوي، والخطط والحقائب التدريبية من حيث البرامج والوسائل والتطبيق، والاحتياجات التدريبية للمعلم وفقاً لمطالب التنمية، والتربية العملية كتدريب ميداني قبل الخدمة

المحور الرابع: «المعلم ومجتمع المعرفة» والذي يناقش الجودة الشاملة في الإعداد والتدريب من حيث الأهداف والأساليب والمعايير والبرامج ومعوقات التطبيق، وبرامج الإعداد التربوي في ضوء المعاير المحلية والعالمية للاعتماد الأكاديمي، والإعداد والتدريب الأمثل للمعلم في ضوء مفهوم مجتمع المعرفة والتقنيات التعليمية الحديثة.

المحور الخامس: «المعلم والأمن الوطني» والذي يناقش فيه إعداد المعلم وتدريبه في ضوء مفهوم الأمن الشامل، وإعداد المعلم وتدريبه لمواجهة تحديات العصر المتعلقة بالإرهاب والغزو الفكري، والتنسيق والتكامل بين مؤسسات إعداد المعلم والمؤسسات الأمنية.

.

.

التواصل 

عميد كلية التربية الدكتور علي المطرفي

هاتف 0125270580 أو فاكس 0125270585

.
رئيس اللجنة العلمية الدكتور محمود محمد كسناوي على البريد الإلكتروني: moaalem5@uqu.edu.sa علما أن آخر موعد لاستقبال المشاركات العلمية سيكون في 13 /3 /1437هـ.

عن الكاتب

تعليق واحد


  • السلام عليكم ..
    ارجو تزويدنا بمعلومات مفصلة حول المؤتمر واوراق العمل المطلوبة ومواصفاتها وتزويدنا بتكاليف المؤتمر .
    لكم جزيل الشكر
    د.ريما ابو عمر


عفوا التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: